سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

تكوين 2222 طالب حاصل على الإجازة في إطار تنفيذ عملية تكوين 10 آلاف إطار تربوي في أفق 2016

أخبارنا المغربية
خبر صحفي

المرحلة الأولى من عملية تكوين 10 آلاف إطار تربوي عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا ملحوظا من قبل المترشحين

أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، السيدة سمية بنخلدون، اليوم الجمعة بالرباط، أن المرحلة الأولى من عملية تكوين 10 آلاف إطار تربوي في أفق 2016، عرفت نجاحا كبيرا وإقبالا ملحوظا من قبل المترشحين.
وأشارت السيدة بنخلدون، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع ترأسه رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، تم خلاله تقديم التقرير الأول حول حصيلة تنفيذ اتفاق تكوين 10 آلاف إطار تربوي، إلى أنه تم في إطار الفوج الأول تسجيل 2222 متكون في مختلف الأسلاك.
وسجلت الوزيرة أنه بفضل الجهود التي قامت بها مختلف الجهات المتعاقدة في إطار هذا البرنامج، تم احترام الغلاف الزمني حيث انطلق الفصل الأول من الدراسة في 16 دجنبر الماضي وانتهى مع متم شهر مارس 2014، وانطلق الفصل الثاني في أبريل 2014 لينتهي مؤخرا.
وقالت الوزيرة إنه من المرتقب أن يستفيد نحو ثلاثة آلاف متكون من الفصل الثاني، وبالتالي "سيتمكن المغرب في ثلاث سنوات من تكوين 10 آلاف إطار تربوي سيكون بإمكانهم العمل في أسلاك التعليم".

صورة من مراسم التوقيع على اتفاق إطار لتكوين 10000 إطار تربوي
وأكدت السيدة بنخلدون أنه سيتم تسليم الشواهد من متم يونيو الجاري إلى منتصف يوليوز المقبل، مضيفة أن هذه الأطر التربوية ستتمكن من ولوج مباريات مراكز مهن التربية والتكوين وكذا العمل في القطاع الخاص.
وذكرت أن رابطة القطاع الخاص ستنظم قريبا الملتقى الوطني الأول للقطاع الخاص الذي "سيشكل فرصة لشرح هذا البرنامج والآفاق المستقبلية أمام هؤلاء المتكونين".
يذكر أن برنامج تكوين 10 آلاف إطار تربوي في أفق 2016 من بين حاملي الإجازة، يمتد على مدى ثلاث سنوات جامعية 2013/ 2016 ويستهدف تكوين أطر تربوية حاصلة على إجازة مهنية في تدريس مختلف التخصصات العلمية والأدبية والتقنية والرياضية.
وقد خصصت الحكومة لهذا المشروع غلافا ماليا يقدر بحوالي 161 مليون درهم على مدى ثلاث سنوات، منها إعانات تحفيزية خاصة بالمتكونين في حدود 1000 درهم شهريا لمدة عشرة أشهر من أجل مساعدتهم على التفرغ خلال مدة تكوينهم.
وفي سياق متصل، أكد بلاغ لرئاسة الحكومة أن المتدخلين في هذا الاجتماع سجلوا احترام الغلاف الزمني المحدد للمشروع رغم بعض الصعوبات التدبيرية والمالية التي عرفتها مرحلة الانطلاقة، وذلك بفضل جهود القطاعات الوزارية المعنية في توفير منح الطلبة و الاعتمادات الإضافية للتسيير والتجهيز، و التأطير التربوي وتيسير ظروف التداريب الميدانية بالمؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية.
كما تمت مناقشة مجموعة من مقترحات التدابير الرامية إلى ضمان انطلاقة جيدة للمرحلة الثانية من برنامج تكوين 10 آلاف إطار تربوي في مهن التدريس وتفادي الصعوبات التي عرفتها المرحلة الأولى، بالإضافة إلى دارسة الآفاق المستقبلية للبرنامج، حيث تم في هذا الصدد وضع آلية لمتابعة مآل الأفواج المتخرجة.
وذكر البلاغ أن الاجتماع حضره السادة وزير الدولة، السيد عبد الله بها، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد رشيد بلمختار، والوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، السيد عبد العظيم كروج، والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، السيدة سمية بنخلدون، والكتاب العامون ورؤساء الجامعات ومديرو المدارس العليا للأساتذة وممثلون عن القطاعات المعنية.
أخبارنا المغربية - و م ع