سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

كل ما يتعلق بالتسجيل في الباك حر 2015

و أخيرا عاد موقع التسجيل في الباك حر 2015 للاشتغال و ثم تعيين مدة التسجيل من 13 دجنبر 2014 الى يناير 2015 و اليكم طريقة و تفاصيل جد مهمة للستجيل في Bac libre 2015 : 
 تتم عملية الترشح عبر المراحل التالية:
1) تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية وجوبا من طرف المترشح(ة) و المصادقة عليها إلكترونيا في أجل أقصاه:"يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 "
2) طباعة وصل تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية في نسختين؛
3) إيداع ملف طلب الترشح بعد تعبئته، مصحوبا بالوثائق الضرورية وكذا وصل تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في أجل أقصاه "يوم الثلاثاء 20 يناير 2015 " مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشح الإلكترونية.
حيث أنه ابتداءً من يوم السبت 13 دجنبر 2014 وإلى غاية يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 يمكن لكل الطلبة الذين تتوفر فيهم مجموعة من الشروط ملىء إستمارات التسجيل حصراً بالموقع الإلكتروني للوزارة .




كذلك أشار بلاغ الوزارة أن شهادة الباكالوريا غير قابلة للتقادم يعني بإمكانك الدراسة في أي مكان حتى لو كانت باكالوريا قديمة .



من بين الشروط الجديدة للترشيح :



يجب ان يكون المترشح قد أنهى دراسته بالسلك الثانوي الإعدادي بمعنى أنهى الدراسة بالإعدادية كاملة وحصل على الشهادة ... إذا توقف في السابعة أو الثامنة لا يقبل ترشيحه ، كذلك إذا وصل للتاسعة ولم يحصل على شهادة الإعدادية بمعنى مدوزش الإمتحان الجهوي ديال االتاسعة أو لم ينجح لا يحق له الترشيح للباكالوريا أحرار .



 كذلك الحصول على هذه الشهادة لمدة لا تقل عن سنتين يعني قبل سنة 2013 :
مثلاً إذا كنت قد درست السنة التاسعة وأنهيتها في الإعدادية وحصلت على شهادة الإعدادية سنة 2014 لا يقبل ترشيحك .



مثلاً إذا كنت قد درست السنة التاسعة وأنهيتها في الإعدادية وحصلت على شهادة الإعدادية سنة 2013 لا يقبل ترشيحك .



مثلاً إذا كنت قد درست السنة التاسعة وأنهيت في الإعدادية وحصلت على شهادة الإعدادية سنة 2012 ترشيحك مقبول لأنه أكثر من سنتين .



مثلاً إذا كنت قد درست السنة التاسعة وأنهيت في الإعدادية وحصلت على شهادة الإعدادية سنة 2011 ترشيحك مقبول لأنه أكثر من سنتين .



المهم هنا هــو : شهادة الإعدادية يعني كملت الإعدادي + فوق سنتين قبل 2013 .



الشرط الآخر هو عدم قبول الترشيح في شعبة سبق ان حصلت فيها على شهادة الباكالوريا مثلاً إذا حصلت على شهادة الباكالوريا 2011 شعبة العلوم الفيزيائية كمترشح رسمي أو حر ، فــلا يحق لـك إجتياز الباكالوريا أحرار في شعبة العلوم الفيزيائية مستقبلاً وطيلة حياتك ... لـكـن يحق لك إجتياز الباكالوريا أحرار بالنسبة لشعب أخرى : كعلوم الحياة والأرض/العلوم الرياضية/آداب/علوم إنسانية ...



مثلاً إذا كنت حاصلاً على شهادة الباكالوريا 2010 شعبة آداب وسنة 2012 حصلت على شهادة باكالوريا أحرار شعبة العلوم الإنسانية فإنه ليس بإمكانك التقدم لإجتياز إمتحان باكالوريا أحرار بالنسبة لشعبة الأداب وكذلك بالنسبة لشعبة العلوم الإنسانية ، لكن يمكن التقدم كمترشح حـر في شعب أخرى كالعلوم الفيزيائية /علوم الحياة والأرض/العلوم الرياضية ...



+ إبتداء من دورة يونيو 2016 يعني ليس هاته السنة هناك قانونان إثــنــان تمت المصادقة عليهما بالإضافة إلى القوانين أعلاه هناك :



- الأول يتعلق بعدد الدورات التي يحق لك الترشيح فيها وقد تم تحديده في 3 دورات باكالوريا حرة لكل مترشح بمعنى يمكنك إجتياز 3 دورات باكالوريا حرة فقط نجاحاً أو رسوباً .



مثلاً إذا كنت حاصلاً على شهادة باكالوريا حرة آداب سنة 2014 وحصلت على شهادة باكالوريا حرة علوم إنسانية سنة 2015 فلم يعد لك الحق إلا في باكالوريا حرة واحدة فقط في شعبة مختلفة .



مثلاً إذا إجتزت باكالوريا حرة آداب سنة 2013 ولم تنجح ، ثم إجتزت باكالوريا حرة آداب 2014 ولم تنجح ، فلم يعد لك إلا فرصة واحدة للحصول على شهادة الباكالوريا في حياتك .



بالنسبة للذين لديهم أكثر من 3 دورات باكالوريا حرة سابقاً مثلاً 1999 و 2004 و 2008 سواءً نجحوا أم رسبوا ليس بإمكانهم إجتياز الباكالوريا من جديد إبتداءً من دورة يونيو 2016 .



بمعنى لا يمكنك إجتياز أكثر من 3 دورات باكالوريا حرة :



إذا نجحت مثلا هذه السنة 2015 في شعبة علوم الحياة والأرض ، يمكنك إجتياز الباكالوريا مستقبلاً في شعب آخرى مغايرة لشعبة علوم الحياة والأرض .



إذا رسبت مثلاً هذه السنة 2015 في شعبة علوم والحياة والأرض ، يمكنك إجتياز الباكالوريا سنة 2016 في نفس الشعبة شرط ألا تتعدى 3 مرات مشاركة في إمتحان الباكالوريا .



- القانون الثاني يتعلق بالحضور لإجتياز إمتحان الباكالوريا فكل شخص تقدم بطلب الترشيح للباكالوريا عبر الموقع الرسمي ثم ثم تخلف دون مبرر ولم يحضر سيتم حرمانه مستقبلاً من إجتياز إمتحانات الباكالوريا هنا لا يتدخل القانون الأول حتى لو كانت هذه هي الباكالوريا الأولى الحرة التي تجتازها ولم تحضر للإمتحانات فيتم منعك نهائيا من تقديم طلبك مستقبلاً وإجتياز إمتحانات الباكالوريا الحرة طيلة حياتك .
في حالة تم التقدم المترشح بمبرر كشهادة طبية فيتم إستدعاؤه لإجتياز الدورة الإستدراكية التي يطبق فيها نفس القانون ، في حالة عدم الحضور لإجتياز الدورة الإستدراكية ،فسيتم منعك من إجتياز إمتحانات الباكالوريا الحرة نهائياً مستقبلاً ، كذلك الأمر يتعلق بكل المواد ، إذا حضرت لكل المواد في اليوم الأول والثاني للإمتحان ثم تخلفت عن المادة الأخيرةلم تحضرها ولم تقدم أي مبرر لغيابك فسيطبق عليك هذا القانون وتحرم من إجتياز الباكالوريا الحرة نهائياً .

كيفية التسجيل في موقع البكالوريا احرار 2015