سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

النفايات توفر 250 ألف وظيفة بالمغرب

يرى المغرب فرص عمل حقيقية في تدوير النفايات بمختلف أصنافها، وهو ما يعتبر جزءاً من أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تستدعي استثمارات بنحو 25 مليار دولار بحلول 2022، وفق تقديرات حكومية.

وقالت وزيرة البيئة ، حكيمة الحيطي، في مؤتمر صحافي عقدته في الدار البيضاء، اول أمس، إن تقديرات تؤكد أنه يمكن توفير 250 ألف فرصة عمل خلال الثمانية أعوام المقبلة، عبر تدوير النفايات في المغرب.
وأوضحت الحيطي لـجريدة “العربي الجديد” على هامش المؤتمر الصحافي، أن توقعاتها للعامين المقبلين، مبنية على دراسات اهتمت بما يمكن أن توفره بعض أنشطة تدوير النفايات من فرص عمل في المغرب، خاصة أن هناك فرص عمل مهمة تخلقها هذه الأنشطة.
ويسعى المغرب إلى تنشيط سوق العمل، بعدما بلغت البطالة 9.6% في سبتمبر الماضي. وهو مستوى يقلق الحكومة التي لم يسعفها النمو الاقتصادي في الوفاء بوعودها، بشأن خلق فرص عمل لعشرات الآلاف من الشباب العاطل وخريجي الجامعات.
وشددت الوزيرة الحيطي على أن فرص العمل التي تحدثت عنها، ستتأتى من إعادة تدوير النفايات المنزلية والنفايات الصناعية والزيوت المنزلية المستعملة، والبطاريات ونفايات التجهيزات الإلكترونية والكهربائية.
ويتطلع المغرب إلى تدبير دائم في كل عام لنحو 5.3 مليون طن من النفايات المنزلية في المدن، و1.5 مليون طن من النفايات الصناعية، من بينها 260 ألف طن من النفايات الخطيرة.
الجريدة الإلكترونية اليوم 24
26 دجنبر 2014