سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

إنتقادات لـ "فوسبوكراع" بسبب "تلاعبات" شابت ملف مرشحين لـ500 منصب شغل

وجه معطلون، بالأقاليم الجنوبية، وابلا من الإنتقادات، ضد إدارة "فوسبوركراع"، فرع "المكتب الشريف للفوسفاط"، بالصحراء، على إثر ما قالوا عنه "تلاعبات"، همت ملف مرشحين لإجتياز مباراة توظيف 500 منصب شغل، كدفعة أولى من برنامج توظيف 2500 منصب، أعلن عنها المدير العام، للمكتب الشريف للفوسفاط، أمام، الملك محمد السادس، خلال زيارته للمنطقة، في مستهل نونبر الماضي.


وحسب معطيات متوفرة، لـ"لكم"، همت "التلاعبات"، إقصاء شركة "فوسبوكراع"، مرشحين، من إجتياز مباراة التوظيف، على الرغم من إكتمال الشروط في ملف ترشحهم للمباراة، وذلك بسبب "عدم إزديادهم بمدينة العيون"، وهو ما اعتبره مقصيون "عنصرية"، في حق معطلين صحراويين، منحذرون من مدن صحراوية شمالية، على الرغم من توفرهم على الشواهد العلمية المطلوبة، من قبل الشركة.

وقال مرشحون "مقصيون"، لـ"لكم"، إلتمسوا عدم ذكر إسمهم، ان إدارة الشركة، "عمدت لتجاهل ملفات ترشيحهم، للمباراة، على الرغم من توفرهم على الشروط المعلن عنها رسميا، من لدن الشركة، في مقابل إستدعت مرشحين آخرين، ليكتشفوا فيما بعد، ان القاسم المشترك، في المقبولين، هو توفرهم، على عقود إزدياد، مولدهم في مدينة العيون".

وإزاء ذلك، أشار النائب البرلماني، عن حزب "العدالة والتنمية"، محمد سالم البيهي، في مقال معمم، وصل "لكم"، إلى موضوع "إقصاء" شركة "فوسبوكراع"، لمعطلين صحراويين، من مباراة 500 منصب مالي، في الشركة.

وقال في معرض مقاله :".. وتتضمن الرسالة التي توصل بيها المرشحون (من لدن إدارة الشركة) انه يتعين عليهم الادلاء ببعض الوثائق كالدبلوم قبل 11 يناير 2016 عن طريق إرسالهم عبر البريد الالكتروني، فانطلاقا من المرشحين الذين تم توصلهم بالقبول المبدئي يتبين أن المكتب يظهر حسن النيية في إقتصاره على أبناء المنطقة، وفي المقابل نجد أنه اقصى عدد من المرشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة في البوابة الالكترونية وفتح الباب امام شريحة أخرى رغم توفرها على الشروط المطلوبة ألا وهي الموظفين مما يؤكد عدم استهداف فئة المعطلين  المعنيين بالامر ..".

وفي سياق متصل، تفيد مصادر جيدة الإطلاع، لـ"لكم"، ان جهات سياسية نافذة في المنطقة، ضغطت على مسؤولي "المكتب الشريف للفوسفاط"، من أجل جعل الـ500 منصب مالي، المعلن عنها، كدفعة أولى، على هامش الزيارة الملكية، للعيون، في نونبر الماضي، "حصرية"، لأبناء العيون، دون صحراويين، آخرين، مسقط رأسهم من مدن طنطان، كلميم، أسا الزاك.

"تأهب" لإحتجاجات بأحياء العيون

وعلم "لكم"، من مصادر محلية جيدة الإطلاع، خروج "المقصيين"، رفقة عائلاتهم، في ثلاثة أحياء شعبية، بالعيون، لتنظيم وقفات إحتجاجية، ضد ما قالوا عنه "إقصائهم"، من لدن شركة "فوسبوكراع"، من مباراة التوظيف المعلن عنها.

وقالت مصادر "لكم"، إن عددا محدودا، من المقصيين، خرجوا في أحياء كل من العودة، الوفاق، والديورات، لتنظيم وقفات احتجاجية، وسط تطويق أمني.

رد "المكتب الشريف للفوسفاط"

وحاول موقع "لكم"، منذ يوم الاثنين 11 يناير الجاري، ربط الاتصال بمسؤولين رسميين بـ"المكتب الشريف للفوسفاط"، لمعرفة وجهة نظرهم، في موضوع "الإقصاء"، دون أن يتسنى ذلك.

وبالمقابل، أكد مصدر مأذون له، داخل "المكتب الشريف للفوسفاط"، بالدار البيضاء، في حديث لـ"لكم"، إطلاع مسؤولي المكتب، بالسجال الحاصل، حول "إقصاء" مرشحين في إجتياز المباراة، مشيرا إلى كونها "محاولة تشويش"، على عملية "إنتقاء نزيهة"، تشرف عليها شركة فوسبوكراع، لإنتقاء 500 منصب مالي، كدفعة أولى، من برنامج 2500 منصب مالي.

وأوضح مصدر "لكم"، ان "المكتب الشريف للفوسفاط، سيصدر بيانا صحفيا، رسميا، يوضح فيه، الطرق والمعايير، التي إعتمدها، في عملية الإنتقاء، وذلك عقب نهاية العملية، بعد أسبوعين، من الأن، تفاديا، لأي تشويش، قد يضر بعملية الإنتقاء".

وأقر المسؤول، في المكتب، في معرض تصريحه، لـ"لكم"، بـ"توجه المكتب الشريف للفوسفاط، لإعطاء الأولوية، في التوظيف في شركة فوسبوكراع، لأبناء المناطق الصحراوية، وذلك بإقرار المدير العام، أمام الملك، خلال زيارته الأخيرة، للعيون..".

وأفاد، بأن من ضمن المرشحين، من سيتم إحالتهم، على التكوين، في مجال الصناعات الفوسفاطية، بمراكز التكوين الخاصة، بالمكتب، في كل من آسفي، بنجرير، والجديدة
.

عـبيد أعـبيد