سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

الملك يدشن مركب الأسمدة تابع لشركة فوسبوكراع سيحدث 1270 منصب شغل

اشرف الملك محمد السادس عصر اليوم الجمعة 05 فبراير الجاري على اعطاء الانطلاقة لمشروع ضخم في مدينة العيون والذي سيعطي دفعة قوية للإقتصاد مما  سيخلق مناصب للشغل كبيرة فقد اعطى جلالته الضوء الاخضر لانطلاق أشغال تشييد مركب مندمج لإنتاج الأسمدة، ترعاه شركة  فوسبوكراع، من خلال مؤسستها مما سيتيح تنويع منتجاتها الفوسفاطية وتثمينها.


في اطار تطوير عمليات معالجة الفوسفاط  و الرفع من تصديره، ستتمكن فوسبوكراع من إنتاج وتسويق الحامض الفسفوري والأسمدة، كما سيحدث المشروع عند استغلاله نحو 1270 منصب شغل.

ولأن هذا المركب المندمج لإنتاج الأسمدة يحتاج إلى بنية خاصة للاستجابة إلى متطلباته، فإنه تم بحضور الملك إعطاء الانطلاقة لتشييد ميناء جديد يتناسب مع خاصيات حوض العيون، والذي سيمكن من تعزيز القدرات اللوجستية الجهوية.

وخصصت لهذه المشاريع الموجهة للتنمية الصناعية والسوسيو اقتصادية، والممتدة على خمس سنوات، مبالغ مالية وصلت إلى 17 مليار درهم، منها 1.2 مليار لاستخراج الفوسفاط، و3.1 مليارات لمعالجة هذه المادة، و8.3 مليارات لمنصة إنتاج الأسمدة، ثم 4.2 مليارات للميناء الجديد.

أما المحور الثالث من هذه المشاريع التي من المأمول أن تعمل على تحسين ظروف عيش الساكنة بالمنطقة، وتشرف على تنفيذها مجموعة OCP، فيتعلق بالابتكار والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، من خلال اعتماد المنصات الصناعية المنجزة على أساليب تكنولوجية مستدامة، مثل تقنيات تحلية مياه البحر، والطاقة الريحية، والتوليد المشترك للطاقة الكهربائية، بدون غاز ثاني أكسيد الكربون.

وكل هذه المشاريع العملاقة ثمرة لمجهودات جبارة قامت بها مؤسسة فوسبوكراع والتي ترأسها احجبوها الزبير ابنة المنطقة و الخبيرة في مجال عملها حيث استثمرت معرفتها بخصوصيات الصحراء وحاجياتها والمشاكل التي تعاني منها فوجهت الشركة للإستثمار في هذا النوع من المشاريع والتي ستعود لا محالة بالنفع على الساكنة وعلى البلاد عامة وما يصب في صميم التوجهات الملكية السامية خلال خطاب نونبر الماضي

صحراء نيوز - العيون