سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

معايير توظيف بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تُغضب خريجي المعاهد الفلاحية ONSSA

بعد إعلان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ONSSA، قبل أيام، فتح باب الترشيح لاجتياز مباريات توظيف 33 إطارا، و64 تقنيا، و3 مساعدين تقنيين، أصدرت الجمعية المغربية لخريجي المعاهد الفلاحية بيانا للرأي العام، تنتقد فيه معايير الترشيح للمباريات.


وأشارت الجمعية ذاتها إلى أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية اعتمد، لأول مرة، على مبدأ الانتقاء، واشترط حصول المرشح على معدل 14/20 للمشاركة في مباراة التوظيف؛ ما اعتبرته إقصاء مباشرا لعدد كبير من خريجي المعاهد الفلاحية.

وأوضح البيان أن اعتماد تلك الشروط "يظهر الارتباك في التنسيق الجيد مع مؤسسات التكوين والتعليم الفلاحي كما كان في السابق، وكذا مع الجمعيات المهتمة بهذه الفئة، إذ إن معدل الدبلوم لا يعبر نهائيا عن المؤهلات الحقيقية للراغبين في الترشح، عكس مبدأ اجتياز الامتحان الكتابي ثم الشفوي، الذي يضمن مبدأ تكافؤ الفرص".

واستنكرت الجمعية ما اعتبرته "إقصاء آخر لجميع التقنيين من الدرجة الرابعة، نتيجة عدم إعلان أي منصب شغل لفائدة هذه الفئة، مع أن المعنيين بها درسوا التخصصات المطلوبة نفسها".

وأعلنت الجمعية "رفضها التام للطريقة والمنهجية التي أصبح يعتمدها ONSSA في التشغيل، والتي أصبحت تكرس كل أساليب التضييق وتشديد الخناق على الخريجين الراغبين في الترشح لاجتياز مباريات التوظيف".

وعبّرت الجمعية ذاتها عن أسفها "لعدد مناصب الشغل الهزيلة التي تعلن عنها سنويا وزارة الفلاحة، مقارنة مع عدد الخريجين الذي يفوق عددهم سنويا أربعة آلاف، علما أن القطاع الفلاحي يساهم بثلث اقتصاد الوطن؛ ويتضح هذا من الفرصة الثمينة التي ضاعت في مخطط المغرب الأخضر، الذي رُصدت له ملايير الدراهم لإعادة هيكلة القطاع، دون الالتفات لشريحة خريجي المعاهد الفلاحية عبر إشراكهم أو إدماجهم".

الجمعية ذاتها ناشدت جميع المسؤولين، وعلى رأسهم وزير الفلاحة والصيد البحري، والمدير العام لـِONSSA، والمدير العام لمديرية التعليم والتكوين والبحث، إعادة النظر في شروط الترشح لهذه المناصب، وإشراك مختلف التخصصات، واعتماد سياسة مندمجة مبنية على مبدأ إشراك جميع الفاعلين في القطاع، بمن فيهم نشطاء المجتمع المدني، في جميع البرامج والمخططات.

وفي المقابل، أوضح المسؤول عن مصلحة الموارد البشرية في المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية أن إعلان المباريات اعتمد على منشور رئيس الحكومة، المتعلق بكيفية تدبير إجراءات التوظيف في المؤسسات والمقاولات العمومية، "وبالتالي لا يُمكن الحديث عن أي إقصاء أو تضييق على فئة معيّنة من المرشّحين".

وأوضح المسؤول ذاته، في تصريح لهسبريس، أن المعايير المحدّدة في الإعلان الأخير "ترمي إلى اختيار أحسن العناصر التي تستحق تلك المناصب"، مشيرا إلى أنها "ليست المرة الأولى التي ينظّم فيها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية مباريات للتوظيف، إذ سبق أن فتح باب الترشيح في وجه التقنيين من الدرجة الرابعة؛ ما يعني أن كل مباراة معلن عنها تهمّ فئة يحتاج ONSSA إلى توظيفها".
صالح الخزاعي
الخميس 10 مارس 2016
هسبريس