قرار تحديد شروط وكيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة الأطر المكلفة بمهام الإدارة التربوية للموسم الدراسي 2016-2017


​​المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني


إلى
السيدة والسادة

 مديرة ومديري
الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
مديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
الموضوع: بشأن تحديد شروط وكيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة الأطر المكلفة بمهام الإدارة التربوية للموسم الدراسي 2016/2017
المرجع: قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 05.1849 صادر في 02 رجب 1426 (8 أغسطس 2005)
سلام تام بوجب مولانا الإمام المؤيد بالله
وبعد، تنفيذا للمقتضيات القرار رقم 1849.05 المشار إله في المرجع بشأن تحديد شروط وكيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة الأطر المكلفة بمهام الإدارة التربوية، وبناء على نتائج الحركة الإدارية برسم السنة الدراسية 2016-2017 الخاصة بإسناد مناصب:
- مدير بالثانوية التأهيلية؛
- مدير الدراسة؛
- ناظر؛
- مدير بالثانوية الإعدادية.
يشرفني أن أطلب منكم التفضل بالسهر على تنظيم دورات تكونية لفائدة:
أ- الأطر الذين تم إقرارهم في إحدى مهام الإدارة التربوية سابقا وهم حاليا بصدد تدريب لإقرار في مهمة الجديدة المسندة إليهم؛
ب- مدير الثانوي الإعدادي في وضعية التدريب حاليا والمنتمون لإطار مفتش تربوي للتعليم الثانوي الإعدادي أو إطار مستشار في التوجيه أو التخطيط، ومدير الثانوي التأهيلي في وضعية تدريب حاليا والمنتمون لإطار مفتش تربوي للتعليم الثانوي التأهيلي أو مفتش تربوي للتعليم الثانوي الإعدادي أو لإطار مفتش في التوجيه أو التخطيط التربوي.
تشتمل الدورات التكوينية عبى تكوين في الجانب النظري والميداني والذاتي، وينظم هذا التكوين من لدن الأكاديمية الجهوية  للتربية والتكوين المعنية.
1- التكوين النظري:
ينظم التكوين النظري تحت إشراف مديري المراكز الجهوية للمهن التربية والتكوين بالمقرات الرئيسة لهذه المراكز وفرعها الإقليمية وعند الاقتضاء، بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، مع التركيز خلال هذا  التكوين على المجالات التالية:
- النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل بالقطاع التربية الوطنية والتكوين المهني؛
- مستجدات منهجية تدريس المواد الدراسية؛
- التدبير التربوي والمالي لمؤسسات التربية والتعليم العمومي؛
- إعداد خطط العمل  ومشاريع المؤسسة؛
- تنظيم الحياة المدرسية؛
- الإعلاميات والإحصاء في المجال التربوي والإداري؛
- منهاجيات إعداد الخريطة المدرسية؛
- التقويم والدعم المدرسي؛
- التواصل الإستراتيجي مع المحطين الداخلي والخارجي للمؤسسة؛
- طرق تدبير برامج التعاون والشركة؛
- التدبير التشاركي؛
- التدبير المتمحور حو النتائج؛
- تدبير الزمن المدرسي.
2- التكوين الميداني:
ينظم التكوين المداني بأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو بمصالحها الإقليمية تحت إشراف الفريق الإقليمي للمصاحية الميدانية الذي يتم تعينه بما في ذلك منسق الفريق بموجب مقرر لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعني والذي يتكون حسب المهمة والسلك التعليمي من:
- أستاذ باحث أو أستاذ ينتمي إلى هيئة التدريس ( أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي والأساتذة المبرزين بالتعليم الثاوي التأهيلي)، والعاملين بإحدى المرتكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وفرعها الإقليمية؛
- مفتش تربوي للتعليم الثانوي الإعدادي أو الثانوي التأهيلي، حسب الإطار الذي ينتمي إله المستفيد من التكوين؛
- مفتش في التخطيط التربوي أو مستشار في التخطيط التربوي من الدرجة الأولى؛
-  مفتش في التخطيط التربوي أو مستشار في التوجيه التربوي من الدرجة الأولى؛
- مفتش للمالح المادية والمالية من الدرجة الأولى أو ممون من الدرجة الأولى؛
- مدير مؤسسة للتربية والتعليم العمومي؛
- مشرف على التكوين ذو تجربة في مجال الإدارة التربوية لا تقل عل أربع (4) سنوات، يتولى إرشاد وتوجيه ومساعدة المستفيد من التكوين على الأداء اليومي للمهام المنوطة به، وذلك حسب البرنامج المحدد من لذن الفريق الإقليمي لمصاحبة الميدانية. يشتمل هذا التكوين على:
- إعداد وبرمجة وتتبع جميع مراحل التكوين الميداني؛
- زيارة ميدانية للمصالح الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين أو مصالحها الإقليمية ولبعض مؤسسات التربية والتعليم العمومي حسب مهمة والسلك التعليمي الذي يأتي إله المستفيدون؛
-  زيارة الفريق الإقليمي للمصاحبة الميدانية للمستفيد من التكوين أثناء مزولة مهامه؛
- حضور المستفد للعروض ولقاءات المنظمة من لذن الفريق الإقليمي لمصاحبة الميدانية لمناقشة قضايا مرتبطة بالمستجدات التي يعرفها نظام التربية والتكوين.
3- التكوين الذاتي:
يعد المستفيد من التكوين تقرير عاما يجسد تكونه الذاتي، ويعكس تجربته وملاحظته حول التكوين النظري والميداني الذي خضع له، كما يمكن أن يتظمن هذا التقرير اقترحتاه حول تحسين وتطوير وتطوير مستوى التكوين الخاص بأطر الإدارة التربوية.
ويناقش هذا التقرير، الذي يؤخذ بعين الإعتبار عنذ التقويم النهائي للمستفيد أمام لجنة التقويم النهائي المشار إليها أسفله، وينقط بنقطة عددية تترواح ما بين صفر (0) وعشرون (20).
4 التقويم النهائي:
صنف التكوين
التنقيط
المعامل
التكوين النظري
معدل النقط المحصل عليها خلال دورات التكوين
3
التكوين الميداني
النقطة الممنوحة للمستفيد من طرف الفريق الإقليمي للمصاحبة الميدانية
3
التكوين الذاتي
نقطة تمنح من طرف لجة التقويم النهائي بعد عرض ومناقشة التقرير العام المقدم من طرف المستفيد من التكوين.
2
يعتبر ناجحا في التكوين كل مترشح حصل على معدل يساوي على الأقل 10 من 20، وتعتبر كل نقطة تقل عن 5 من 20 موجبة للرسوب.
يتم إخبار المعنين بالأمر بمقتضيات قرار وزير التربية الوطنية رقم 583.07 الصادر في 9 محرم 1428 ( 29 يناير 2007) بتحديد كيفيات وضع لوائح الأهلية لشغل مهام الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، فيما يتعلق بإقرار أو عدم الإقرار في المناصب المسندة إليهم، أخضا بعين الإعتبار النقطة المحصل عليها في التقويم النهائي للتكوين.
وعليه، فالمرجو منكم التنسيق مع الجهات المعنية، واتخاذ التدبير اللازمة وتوفير الشروط الكفيلة بإنجاح الدورات التكوينية في الميدانين التربوي والإداري، وموافاة الوحدة المركزية لتكوين الأطر – قسم استراتيجيات التكوين – بلوائح أعضاء لجن التقويم النهائي قبل 15 أبريل 2017 وباللوائح النهائية لاقترحات الإقرار أو عدم الإقرار في المناصب المسندة للمعنيين بالأمر، حسب النماذج المرفقة قبل متم شهر يونيو 2017 والسلام.
استمارات ونماذج الترشيح الترشيح وبلاغ الوزارة