سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

حصاد : 1000 إطار سيعينون مدراء بالمدارس الابتدائية أو حراسا عامين بالثانويات




أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السيد محمد حصاد، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين ، أن الادارة التربوية بالمؤسسات التعليمية ستتعزز بتعيين حوالي 1000 إطار سيتخرجون هذه السنة مدراء بالمدارس الابتدائية أو حراسا عامين بالثانويات.
وأوضح السيد حصاد في معرض رده عن سؤال شفوي حول "معايير تعيين خريجي مسلك الإدارة التربوية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين" تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، إن هذا العدد لن يكون كافيا لسد الخصاص الحاصل على مستوى مدراء المدارس، مشيرا الى أنه من المنتظر تخرج 1800 إطار آخرين في سنة 2018 لسد هذا النقص.
وأكد السيد حصاد أن الوزارة ستأخذ بعين الاعتبار الحالة العائلية لخريجي مسلك الإدارة التربوية كمعيار أساسي للتعيين، وذلك بمنح الأولوية لطلبات الالتحاق بالزوج أو الزوجة، ثم الخريجين المتزوجين، فالخريجين غير المنزوجين (الإناث أولا ثم الذكور)، كما سيتم تصنيف كل فئة حسب نتائجها الدراسية. وفي معرض رده على سؤال آخر حول التحاق الأطر التعليمية بأزواجهم تقدم به أعضاء الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، قال السيد حصاد إن الوزارة وافقت هذه السنة على 5800 طلب من أصل 6500، مضيفا أنه، في ما يتعلق بالتعليم الابتدائي، تمت الموافقة على جميع الطلبات تقريبا (4600 موافقة من أصل 4700 طلب).
وسجل الوزير أن هذه المرحلة الأولى تمت على الصعيد الوطني حتى يتسنى لأصحاب طلبات الالتحاق بالزوج أن ينتقلوا من الإقليم الذي يعملون به إلى الإقليم الذي يرغبون في الالتحاق به. وبخصوص وضعية التعليم الخصوصي التي شكلت موضوع سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي ، دعا السيد حصاد إلى تشجيع هذا النمط من التعليم باعتبار أن أزيد من مليون تلميذ يدرسون بالمدارس الخاصة، مشددا على ضرورة تضافر جهود كل القطاعات المعنية في سبيل الارتقاء بالتعليم العمومي إلى مستوى التعليم الخاص.