سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك

14 ألف منصب شغل في مجال صناعة السيارات و قطاع الطيران بالمغرب




وقع   وزير الصناعة و الاستثمار و التجارة و الاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي  ، استثمار مع عدد من الشركات المغربية  والاجنبية  على 17 اتفاقية في مجال صناعة أجزاء السيارات و قطاع صناعة الطيران، بقيمة إجمالية تبلغ 204 مليار درهم.
و قال حفيظ العلمي إن هذه الاستثمارات، تأتي ضمن مخطط تسريع التنمية الصناعية ستمكن من إحداث أكثر من 14 ألف منصب شغل مع رقم معاملات تبلغ قيمته 7.6 مليار درهم.
و من الاستثمارات الموقعة في هذه الاتفاقيات شركة “ليوني” لصناعة الكابلات، والتي تهدف توسيع نشاطها في المغرب، فيتوخى إحداث 11 ألف منصب شغل مباشر بمجموع مواقعها بالمغرب، حيث تسعى إلى جعل المغرب منصة تصنيع لتزويد السوق المحلية وكذا الدولية بمنتجاتها، عبر فروعها في عدد من البلدان.
أما بقطاع الطيران فقد وقع مسؤولو شركة “فيجاك آيرو ماروك” اتفاقية استثمارية لإنشاء وحدة صناعية متخصصة في المعالجة الآلية وتجميع أجزاء الطائرات والمعالجات لاسطحية، واللتي ستعمل على تزوي شركتي “آيرباص” وشركة “بومباردي” على الخصوص بهذه الأجزاء.
و في مشروع أخر مشترك بين شركة “دوليدول” والشركة الإسبانية “جوبيلسا” لتصنيع تغطية المقاعد والمقاعد المتكاملة.
المشاريع التي وقعت عليها هذه الاتفاقيات في صناعة أجزاء و تجهيزات السيارات ب 14 مشروعا،  وقطاع صناعات الطيران ب3 مشاريع، وهي المشاريع التي تضم عددا من التخصصات الجديدة التي سيتم إدخالها إلى القطاع. ، وحدة صناعية لإنتاج أنظمة تكييف الهواء الخاص بالسيارات تابعة للشركة الصينية شيزهولننغ، وشركتا “هيسبامولدس” و”كنوف” والتان ستعملان في مجال القولبة بحقن البلاستيك