إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة : مباراة توظيف مساعدين إداريين من الدرجة الثالثة - شروط ووثائق.



تنظم وزارة الاقتصاد و المالية (إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة) بمدن وجدة، طنجة، فاس، الرباط، الدار البيضاء، مراكش، وأكادير، كل سنة مباراة لتوظيف مساعدين إداريين من الدرجة الثالثة (السلم 6)، و ذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة بمصالح الفيالق الجمركية، والتي تضطلع بمهام الحراسة والمراقبة ومحاربة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات.

وستخصص نسبة 25% من هذه المناصب لفائدة مرشحي قدماء المقاومين وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين ومكفولي الأمة ونسبة 7% منها للأشخاص المعاقين.

مواد المباراة:
تشتمل المباراة على اختبارين كتابيين واختبار شفوي وتحدد مددها ومعاملاتها كما يلي:
المعاملالمدةالإختبار
1ساعتان اختبار كتابي عام: يتعلق بموضوع ذي طابع عام.
2ثلاث ساعات اختبار كتابي خاص: يتعلق بموضوع أوأسئلة ترتبط  بالتخصصات المطلوبة أو بالمهام والوظائف المطلوب شغلها.
2بين 20 و30 دقيقة اختبار شفوى: تناقش فيه لجنة المباراة مع المترشح مواضيع  وقضايا مختلفة بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارى بشأنها.

و يمكن أن تطرح في إطار الاختبارين الكتابيين مواضيع اختيارية بالنظر لحاجيات الإدارة من التخصصات والكفاءات المطلوبة، مع الأخذ بالاعتبار المستوى العلمي المطلوب لولوج الدرجة المعنية وكذا متطلبات ممارسة المهام والوظائف المرتبطة بها.
تحرر الاختبارات باللغة العربية أو الفرنسة حسب طبيعة المواضع المطروحة.
يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على معدل لا يقل عن 12 على 20 في الاختبارات الكتابية دون الحصول على نقطة إقصائية (أقل من 08 على 20)
إن المترشحين المقبولين بصفة نهائية يمكن أن يزاولوا مهامهم بحملهم لسلاح وظيفي تمدهم به الإدارة وارتدائهم لبدلة رسمية تسلمها إياهم الإدارة (الفصل 34 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة) كما سيخضعون لتكوين ذي طابع شبه عسكري وآخر جمركي (بإحدى المدارس العسكرية) قبل تعيينهم بأماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.

ملحوظة:
- سيتم الإعلان عن لوائح المترشحين المدعوين لإجراء الاختبار الكتابي والشفوي  والنتائج النهائية بالموقع الإلكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة www.douane.gov.ma، الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والماليةwww.finances.gov.ma وببوابة التشغيل العمومي www.emploi-public.ma (ويعتبر الإعلان في هذه المواقع الإلكترونية بمثابة استدعاء للمترشحين)؛
- كل ملف ناقص لا يؤخذ بعين الاعتبار ويحفظ بدون جواب؛
- لا تؤخذ بعين الاعتبار الملفات المتوصل بها خارج الأجل المحدد في الإعلان أعلاه؛
- على المترشحين احترام التوزيع الجغرافي لمراكز المباراة تبعا لعناوينهم الموجودة ببطاقة التعريف الوطنية.