كندا تعلن فتح باب الترشيح للهجرة.. والمغاربة أول المطلوبين




أفادت وسائل إعلام كندية أن مقاطعة أونتاريو، ثاني أكبر مقاطعات كندا مساحة، فتحت أبوابها للراغبين في الهجرة إليها، إذ قررت استهداف المهاجرين الفرنكفونيين بشكل خاص في سياستها الجديدة للهجرة، وذلك من خلال إطلاق مشروع “لفرنكوفونية الوجهة في أونتاريو”، الذي يستهدف بشكل مباشر المهاجرين من المغرب، والجزائر.
وصرحت لورا ألبانيز، وزيرة الشؤون المدنية والهجرة لمقاطعة أونتاريو الكندية، أن المقاطعة تسعى إلى استهداف المهاجرين الناطقين باللغة الفرنسية في الجزائر، والمغرب.
وتأمل مقاطعة أونتاريو، ذات الغالبية الناطقة بالإنجليزية، في جذب المزيد من المهاجرين الفرونكوفونيين، الذين لا تتعدّى نسبتهم، حاليا، الأربعة في المائة، عبر رفع حصّة المهاجرين الناطقين بلغة موليير إلى خمسة في المائة كحدّ أدنى.
للتسجيل : http://www.immigration-quebec.gouv.qc.ca/en/informations/mon-projet-quebec/index.html
وقال وزير الهجرة، واللاجئين، والمواطنة في كندا، أحمد حسين، أول أمس الجمعة، إن بلاده لا تنوي الاكتفاء بحصص المهاجرين الحالية، بل تسعى إلى تجاوزها.
ومن جهتها، أكدت ألبانيز: “نحن نخطط لجعل أونتاريو وجهة للمهاجرين بدءا من السنة المقبلة، ونستهدف المغرب، والجزائر تحديدا”.
وتهدف سياسة الهجرة الجديدة إلى الحفاظ على التوازن الديمغرافي بين السكان، الناطقين بالفرنسية، ونظرائهم الناطقين بالإنجليزية في أونتاريو، خصوصا أن الهدف، الذي وضعته السلطات الكندية في هذا الشأن لم يتم بلوغه، حيث لا تتعدى نسبة المهاجريين الناطقين باللغة الفرنسية في البلاد الـ 2.6 في المائة.