6 ماي تاريخ مباراة “العدول”.. وهذا تاريخ وضع الطلبات


 حددت وزارة العدل يوم الأحد 6 ماي 2018، لمباراة العدول “خطة العدالة”، التي ستشهد لأول مرة في المغرب، حضور تنافس “الإناث”ّ، على هذه المهنة التي كانت حكرا على الرجال.
ومن المقرر أن تجرى المباراة، التي ستفتح في وجه أصحاب شهادة الإجازة، في كل من مدن الدار البيضاء، والرباط، ومراكش وأكادير، وفاس، ووجدة، والناظور، فيما سيتم التسجيل بداية من يوم 12 فبراير 2018 إلى غاية 1 مارس 2018.
وكان الملك محمد السادس، وافق نهاية الشهر الماضي، على ممارسة المرأة المغربية لمهنة “العدول”، بعد اطلاعه على رأي المجلس العلمي الأعلى، بخصوص جواز ممارسة المرأة لهذه المهنة، بناء على النظرة الدينية والمذهب المالكي.
وجاءت موافقة الملك على ذلك، بعد ترؤسه للمجلس الوزاري بالقصر الملكي بالدار البيضاء، ذكر خلاله، أنه سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.
وأوضح بلاغ سابق للقصر، أن الملك، وبعد اطلاعه على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

سجل ايميلك و احصل على جديد الاخبار و المباريات مجانا و بسرعة

ادخل ايميلك من هنا:

لا تنسى تفعيل التسجيل بالضغط على الرابط داخل الايميل الذي سيصلك بعد تسجيلك