فضيحة بوزارة الصحة.. مسؤولون سربوا أوراق الامتحانات لأقاربهم ورسموهم في مديريات مركزية




تفجرت لائحة توظيفات وصفت بالمشبوهة بمصالح وزارة الصحة، وشرعت المفتشية العامة للصحة، في التحقيق في توظيفات مشبوهة بمصالح الوزارة بعد توصّلها بمراسلات من هيئات نقابية، تُفيد بأنه تم توظيف أشخاص تربطهم قرابة عائلية مع مسؤولين في الوزارة.
وأوردت يومية “الصباح” في عددها ليوم الجمعة 14 دجنبر 2018، أن المفتشية العامة بالوزارة شرعت في إجراء تحريات في أوساط الموظفين الجدد، خاصة في فئة التقنيين، الذين التحقوا بالإدارة المركزية وعدد من المديريات الجهوية والإقليمية، بعد اجتيازهم مراحل التباري في الإمتحانات الكتابية والشفوية، المعلن عن شروطها من قبل الوزارة.
وكشفت التحريات الأولى أن مسؤولين بمصلحة الامتحانات بالوزارة تلاعبوا في أوراق الامتحانات وسربوا اختبارات إلى أقاربهم، إذ تم رصد موظفات من عائلة واحدة، تربطهن علاقة قرابة من مسؤول في المصلحة نفسها.
وحسب المصدر ذاته، فإن لائحة الناجحين تضم شقيقي مسؤولين آخرين من اللجنة نفسها، أحدها موظف بمصلحة الامتحانات وعضو بلجنة الإمتحان والثاني موظف إداري لم يكتف بتوشظيف شقيقه، بل عينه بمسقط رأسه بمراكش، وهي سابقة من نوعها، إذ عادة ماتجري التعيينات في مناطق نائية بعيدة لسد الخصاص، في عدد من التخصصات الإدارية، قبل السماح للموظف بالمشاركة في حركة انتقالية تحترم مجموعة من المعايير.