مباراة : نساء المغرب بإمكانهن أن يصبحن “عدُولات”

فتحت وزارة العدل والحريات الباب أمام النساء ليصبحن “عدولات”، حيث تستعد الوزارة لتنظيم مباراة في شهر أكتوبر المقبل لتعيين 700 عدل من بينهم نساء، وهي  المرة الأولى التي يتم توجيه الدعوة للنساء للمشاركة في هذا النوع من المباريات، بعدما ظلت هذه المهنة حكراً على الذكور  .
وتندرج هذه المباراة التي تنظمها وزارة العدل والحريات في إطار القانون الجديد لمهنة العدول رقم 16-03 المتعلق بخطة العدالة الصادر في شهر فبراير من سنة 2006، والذي قامت المادة الرابعة منه بإسقاط شرط الذكورة في ممارسة مهنة العدالة المذكور في القانون المنظم للمهنة لسنة 1982. ورغم إسقاط شرط الذكورة في ممارسة المهنة منذ 11 سنة، إلا أن هذه تعبر المرة الأولى التي ستعرف مباراة لمهنة العدالة مشاركة النساء، حيث غابت النساء عن المشاركة في نفس المباراة سنة 2010.

مهنة خطة العدالة (العدول)
الفصل 21 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية:
أن تكون له الجنسية المغربية؛
أن يكون متمتعا بالحقوق الوطنية، وذا مروءة؛
أن يكون مستوفيا لشروط القدرة البدنية التي يتطلبها القيام بالوظيفة؛
اذا لم يكن في وضعية تتفق ومقتضيات قانون الخدمة العسكرية؛
الشروط:
أن يكون مسلما مغربيا، مع مراعاة قيود الأهلية المشار إليها في قانون الجنسية المغربية.
أن يكون بالغا من العمر خمسا وعشرين سنة، وألا يزيد على خمس وأربعين سنة بالنسبة لغير المعفين من المباراة والتمرين؛ وذلك حسب التقويم الميلادي.
أن يكون متمتعا بحقوقه الوطنية وذا مروءة وسلوك حسن.
أن يكون متوفرا على القدرة البدنية المطلوبة لممارسة المهنة.
أن يكون في وضعية صحيحة تجاه القوانين المتعلقة بالتجنيد العسكري.
ألا يكون قد حكم عليه من أجل جناية أو جنحة بحبس منفذ أو موقوف التنفيذ، باستثناء الجنح غير العمدية أو بغرامة ولو موقوفة التنفيذ من أجل جنحة تتعلق بالأموال.
ألا يكون مشطبا عليه بقرار تأديبي بسبب يمس شرف المهنة أو الوظيفة المشطب عليه منها.
ألا يكون قد حكم عليه بإحدى العقوبات المالية المنصوص عليها في قانون التجارة في حق مسيري المقاولة أو سقوط الأهلية التجارية ما لم يرد اعتباره.
أن ينجح في مباراة تنظم لولوج الخطة ما لم يعفه القانون منها.
يشارك في المباراة المشار إليها أعلاه حملة شهادة الإجازة المحصل عليها بالمغرب من إحدى كليات الشريعة أو اللغة العربية أو أصول الدين أو الآداب -فرع الدراسات الإسلامية أو الحقوق- فرع القانون الخاص أو القانون العام أو ما يعادلها.
يقضي الناجح في المباراة فترة تمرين ثم يجتاز امتحانا مهنيا.