موقع الوظيفة: بعض المعلومات عن مباريات التوظيف برسم سنة 2013





يتساءل العديد من زوارنا الكرام عن مواعيد إجراء بعض مباريات التوظيف الحكومية برسم سنة 2013 مثل التعليم و الداخلية و الصحة و... و نود إخبار الجميع أنه يعتقد أن هذه  المباريات لن تعلن حتى تنعقد اللجنة الوزارية المكلفة بملف التشغيل و التي ترسم خريطة إجراء المباريات برسم كل سنة حيث تحدد الدرجات، عدد المناصب لكل درجة، و القطاع الذي سيجري هذه المباراة و ربما حتى مواعيد المباريات.

و للإشارة فهناك بعض القطاعات الحكومية أو شبه حكومية التي لم تجري أي مباراة برسم 2012 مما يفند كلام السيد وزير الوظيفة العمومية و تحديث القطاعاتأن 550 منصبا ماليا سيتم إعلان مباريات بشأنه في هذه الأسابيع.

و نلاحظ أنه برسم سنة 2013 هناك ارتفاع عدد المناصب المالية لبعض القطاعات العمومية مثل وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة و وزارة التعليم العالي، مما سيرفع حظوظ الوظائف المرتبطة بهذه القطاعات و خصوصا الأساتذة السلم 10 و الأطباء و الممرضين و أساتذة التعليم العالي و ربما حتى التقنيين لأن كل من وزارة التربية الوطنية ووزارة الصحة لم توظف التقنيين و التقنيين المتخصصين برسم سنة 2012.
و جدير بالذكر أن وزارة التربية الوطنية لها أكبر حصة من حيث مناصب الشغل هذه السنة بزيادة 800 منصب مالي، و هي أحسن فرصة للمجازين المعطلين حتى يحصولوا على وظيفة حكومية، لأنه كما لاحظنا في سنة 2012 لم تعطى فرصة أخرى، و حتى و ولو كانت فإنهم يطلبون تخصصات معينة.

و في هذه السنة نلاحظ انخفاض بسيط في عدد المناصب المالية لبعض القطاعات الأخرى مثل الداخلية و إدارة الدفاع الوطني و وزارة الاقتصاد و المالية و ...و ربما ذلك راجع إلى أن بعض الوظائف التي تحتاج إلى تكوين مدته سنتين لن تجرى لها أي مباراة هذه السنة.